فوتوغرافيا – التايم لابس .. الفائزون تلاعبوا بالزمن ! (الجزء الثاني)

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

فوتوغرافيا

التايم لابس .. الفائزون تلاعبوا بالزمن ! (الجزء الثاني)
جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي
www.hipa.ae
في هذا الأسبوع نواصل عرضنا للمقاطع البصرية المميزة الفائزة بمحور الفاصل الزمني “التايم لابس” في الدورة السابعة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، والتي كانت مفاجأة الحفل الختامي لتوزيع الجوائز في 12 مارس الماضي في أوبرا دبي، فللمرة الأولى في تاريخ الجائزة يتم إطلاق محورٍ خاص بمقاطع الفيديو.
المركز الرابع في هذا المحور انحاز للمصور السعودي عوّاد العطوي، والذي أطلق لكاميرته العنان في منطقةٍ صحراوية في شمال المملكة العربية السعودية، حيث السماء الصافية تكشفُ الفضاء البديع ومايحويه من نجومٍ ولوحاتٍ ضوئيةٍ بديعة. وكأنه يصف علاقة الأرض بالسماء بدمجهما في لوحةٍ طبيعيةٍ واحدة تحوي آلاف الأسرار والروائع، العمل جاء تحت عنوان “سماء الشمال”.
المركز الخامس والأخير في هذا المحور، فاز به المصور الإسبانيّ “إغناسيو غوروثياغا” من خلال عملٍ فنيّ احترافيّ بعنوان “أنوار البرانس” حيث قام بتصويره في الجزء الغربي من سلسلة جبال البرانس النائية على الحدود بين فرنسا وإسبانيا، وتحديداً في منطقة “نافارا” التابعة للجانب الإسبانيّ. توقيت التصوير في محيط الشروق والغروب كان له بالغ الأثر في روعة الأطياف اللونية للتكوين العام، حيث أظهر المقطع تحولاتٍ ساحرة للشفق ورحلة الشمس وتموّجات أشعتها على البحر واختراقها للسحاب وانعكاس أشعتها على الجبال والهضاب والسهول، بجانب حركة السحاب وقت الشروق والتي نجح في تصويرها بطريقةٍ فائقة الروعة.
الأعمال الفائزة بهذا المحور كانت شاهدةً على أن الفاصل الزمني “التايم لابس” تقنية ناجحة في تكثيف الحسّ البصريّ والإطارات الفوتوغرافية المختلفة والخروج بأعمالٍ مركّزة من حيث الإلمام بالتفاصيل واختزان المشاهد وابتكار نسقٍ معيّن لتتابع الصور وتوظيف الزمن بأفضل أسلوب لتعميق الأثر والانطباع لدى المشاهد.
فلاش:
تجربة “الفاصل الزمني” كانت درساً مطوّراً عن صناعة البلاغة البصرية ..

https://www.albayan.ae/five-senses/east-and-west/2018-05-07-1.3257884
#هيبا #فوتوغرافيا #HIPAae #Photographia

 

Exit mobile version