فوتوغرافیا – فوتوغرافیا المحمول .. عبقریة الالتقاط الیوميّ

فوتوغرافیا
فوتوغرافیا المحمول .. عبقریة الالتقاط الیوميّ
عندما نتأمَّل الأعمال الفائزة بمحور التصویر بالھاتف المحمول، نلحظ نوعاً خاصاً من الإبداعات الفوتوغرافیة التي تعتمد على
البدیھة الیومیة لعین المصور، أكثر من التخطیط المسبق.
المركز الأول في ھذا المحور كان من نصیب المصور الھنديّ “أبراتیم بال”، بصورتھ “رحلةٌ خارج عالمنا” نشاھد فیھا صیاداً
على قاربھ وكأنھ ینتمي إلى السطح العلويّ للأرض، وذلك بسبب وجود بعض الطحالب المائیة وتفاعلاتھا مع الماء. المركز الثاني
انحاز للعدسة الإندونیسیة من خلال المصور “بودي غوناوان” وصورتھ “ارتواء” والتي نرى فیھا طائر شمسٍ قرمزيّ یحومُ حول
زھرةٍ لیروي عطشھ من الماء العالقِ فیھا. التُقِطَت الصورة على بعد حوالي 50 سم من الطائر باستخدام الضوء الاصطناعيّ
والعاكس. أما المركز الثالث فقد انتزعھ المصور السعودي “عبد الله الشثري” بصورتھ “روحانیة الألوان” في الحَرَم المكيّ في یوم
النحر الذي یقضي فیھ الحُجَّاج بعض المناسك ومنھا الطواف بالكعبة المُشرَّفة، في الصورة نراھم یرسمون بحركتھم لوحةً لونیةً
بدیعة.
في المركز الرابع نرى عملاً فوتوغرافیاً ممیزاً بتوقیع المصور السعوديّ “فھد فَرَج عبد الحمید” بعنوان “تحت مطر الشارقة”،
یقول فھد عن العمل: في نزھةٍ ممیزةٍ مع زوجتي في إمارة الشارقة، تجاھلتُ مُعدَّات التصویر الاحترافیة لیكون اھتمامي مُنصَبَّاً
على الاستمتاع بالرحلة أكثر من التصویر، وفي الغرفة الماطرة التقطتُ بعدسة الھاتف المحمول ھذه الصورة التذكاریة التي تعكسُ
واقع حیاتي الزوجیة، شریكین مُتحابّین مستندین إلى بعضھما البعض. المركز الخامس كان من نصیب المصور الھنديّ “نافین
كومار” بعنوان “شفافیةُ الغروب”، حیث العبیرُ الذھبيّ لغروبِ الشمس مع قوة الفكرة. إنھا قصةٌ التُقِطَت في العید على شرفة أحد
المساجد، عندما ھبَّت ریاحٌ مفاجئة فرفرفَ بسببھا الـ”دوباتا”، وھو لباسٌ نسائيّ تقلیديّ.
فلاش
عدسة المحمول .. الشقیق الخصم لكامیرات المحترفین
جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولیة للتصویر الضوئي
http://www.hipa.ae

Exit mobile version