محطات ضوئية

عدنا لأحبتنا المصورين لنشاركهم لحن الضوء

ظلالُ فؤاد شاكر يجمعنا
يحتفي اتحاد المصورين العرب بالدفعة الاولى من رواد الصورة العربية ممن كان لهم الاثر الطيب في سفر الصورة العربية عبر ما قدموه من أعمال كانت ولا زالت وستبقى ان شاء الله حاضرة في أحاديثنا ومجالسنا وحواراتنا .
وتقديرا من اتحاد المصورين العرب لهذه الشريحة المتميزة فقد أصدر قراره ذي الرقم (( تاسعا )) في الجلسة ((33)) المنعقدة بتأريخ 18/12/2017 والذي يقضي بتكريم رواد الصورة العربية بعمل ميداليات ذهبية لهم ممن يمثلون الرموز الفنية الثرية تلك التي تركت بصماتها على الجميل من الاعمال الرائدة وتعميم هذا القرار على جميع فروع الاتحاد لترشيح من تتوافر به الضوابط والشروط المقررة لنيل هذا التكريم .
لقد تضمنت الوجبة الاولى من المصورين المرشحين من قبل الفروع من المتوفين رحمة الله عليهم ومن الاحياء أطال الله في عمرهم كل من .
المرحوم الاستاذ صالح الاستاذ من البحرين ، المرحوم الاستاذ فؤاد شاكر من العراق ، المرحوم الاستاذ ميشال برزغال من لبنان ، المرحوم الدكتور عبد الفتاح رياض من مصر ، المرحوم الاستاذ مروان مسلماني من سوريا ، المرحوم الاستاذ رضا الزيلي من تونس ، معالي محمد الزبير من سلطنة عمان ، الاستاذ احمد السفاريني من الاردن ، الاستاذ شوقي الجمل من السودان
فيما ستتبعها الوجبات الاخرى اللاحقة ان شاء الله تعالى ومن بين الوجبات التي سيطرحها اتحاد المصورين العرب هم من المصورين الشباب ممن حققوا نتائج طيبة في الكثير من المسابقات والفعاليات الاخرى المحلية والعربية والدولية .
إذن هي مشاريع دائمية وليس نشاطا عابرا .
ضمن هذا السياق لابد من الاشارة الى ان أول ميدالية اطلقت ضمن هذا المجال هي عن طريق فرع الاتحاد في الاردن الشقيق هي الميدالية الذهبية التي تحمل صورة واسم وعنوان الثيمة هي للمصور الاردني الرائد المصور الفنان الاستاذ احمد السفاريني قبل سنتين وقد حظيت بمشاركات جميلة من قبل المصورين العرب وحققت نجاحات كبيرة .
اليوم نحتفي برائد الصورة العراقية ، مايسترو الابيض والاسود المصور الفنان الراحل الاستاذ فؤاد شاكر من العراق الذي شهدت له الساحة العراقية والعربية بل وحتى الدولية تواجدا قويا ملفتاً للانظار لما لهذا المصور الشغوف رحمه الله من رؤى فنية عالية الجودة وقد لامست ذائقتنا البصرية إيقاعاته باللون الاحادي لتترك آثارها الجميلة في عيون الجمهور والمهتمين في شأن الصورة الفوتوغرافية .
لقد توسمت رؤية صديقي فؤاد رحمه الله في الفن والاسلوب والمهارة تلك التي ينفرد بها في بحور فن التصوير الضوئي ليترك لنا اضمامات سيريالية في سحر الابيض والاسود لاسيما تلك التعابير التي يجيد التلاعب بتفاصيلها داخل الغرفة المظلمة المكان الذي طالما يتجدد عشقه اليه في كل يوم .
أساليب الفنان فؤاد شاكر تلك التي يرتجف لها عشق العيون قادته لأن يتأثر بفنه ولمساته الكثير من عشّاق الابيض والاسود وعلى وجه الخصوص في بلدي العراق الجميل .
الحديث عن الفنان الراحل أبا أسيل يطول الى ما لا نهاية لذلك وتقديرا من اتحاد المصورين العرب فرع العراق لهذه القامة العراقية الخالدة فقد تم ترشيحه ليكون الرائد العراقي الاول ممن يحصل على هذا التكريم الذي سيخلد اسمه وتأريخه وفي ارشيف اتحاد المصورين العرب كما لباقي رواد الصورة العربية من وطننا العربي الجميل ممن سيخلدهم اتحاد المصورين العرب عبر مشاريعه القادمة ان شاء الله .
في هذه المناسبة السعيدة علينا لابد وأن نتوجه بعظيم الشكر والامتنان للجنة التحكيم التي بذلت جهودا استثنائية في تحديد الاعمال التي تستحق الفوز من بين مئات الاعمال التي وصلت الى هذه المسابقة النخبوية المهمة .
الشكر موصول ايضا الى فرع اتحاد المصورين العرب في العراق لما يقدمونه من جهد ومثابرة في هذا الشأن .
كذلك لابد من توجيه الشكر والامتنان للصفحة الرسمية للاتحاد التي تقوم بدورها بشكل رائع وجميل
كما يسرني في الختام ان ابارك لجميع احبتي الفائزين ممن استحقوا الفوز عن جدارة للظفر في ميدالية المصور الراحل فؤاد شاكر .
شكري وامتناني وتقديري لجميع احبتي المصورين المشاركين وأقول لهم قادمكم جميل بل أجمل ان شاء الله تعالى .
نعمل من أجل المصور العربي فعلا ، لا قولا .

كلشيءمنأجلالمصور_العربي

مواضيع_لكاتبها

أديب_ألعاني

Exit mobile version