“مهرجان بيروت للصورة 2019” في حمّانا جبال لبنان وأطلس: حوار الإنسان والطبيعة

“مهرجان بيروت للصورة 2019” في حمّانا
جبال لبنان وأطلس: حوار الإنسان والطبيعة
 يستمر “مهرجان بيروت للصورة ٢٠١٩” الذي يرعاه دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وتنظمه “جمعية مهرجان الصورة – ذاكرة”، في تقديم فاعلياته التي بدأها في ٤ أيلول/ سبتمبر الماضي، وأُنجز منها معارض عدة، فقد افتُتح مساء اليوم الخميس ٣ تشرين الأول/ أكتوبر ٢٠١٩، في بيت الفنان حمّانا، معرض “جبال لبنان|جبل الأطلس”، بمشاركة المصورين اللبنانيين أشرف مطاوع، حسام حوّا وزياد الحاج، والمصورين المغاربة عبدالرحمن مرزوق، زياد نايت عدي، وزهرين كاهلو. والمعرض حصيلة تعاون بين دار المصور والمدرسة العليا للفنون في مراكش، ضمن برنامج فنون الجبال المستدامة – “سمارت”، وثمرة تجربة مشتركة بين الطرفين، انسجاماً مع توجهات الوكالة السويسرية للتنمية.
في المعرض تفاعل فني بين مصورين صوروا جبال لبنان وواقعها وفضاءاتها، وآخرين صوروا جبال أطلس وخصوصيتها الطبيعية وما يلحق بها من حياة ومعيشة لقاطنيها.
حضر المعرض جمع من المصورين وحشد من أبناء المنطقة. وتجول الحضور في أرجاء المعرض، متنقلين بين تباين الصور وتواصلها، لتضع المشاهد مباشرة أمام مقارنة الأداء الفني بين أمزجة وأساليب، ومقارنة الطبيعة الجبلية بين مشرق ومغرب عربيين، ثم أمام مواضيع تتناوب على اللوحات، منها ما يتعلق بالبيئة ومصادر المياه، وعلاقة الإنسان بالطبيعة، إلى الواقع الذي يعيشه أهل الجبال، إن لجهة غزو الأسواق العالمية لقراهم، أو عولمة التسويق فيها، أو لجهة النزوح من الجبل في اتجاه المدن والعاصمة، بسبب ضيق نوافذ الحياة في المناطق الجبلية، خصوصاً تلك البعيدة والوعرة.
يشكل هذا المعرض تجربة في التفاعل والتوازي بين فنانين من منطقتين مختلفتين من العالم، يجمعهم تشابه العنوان أو الموضوع الذي يشكل مدخلاً لكشف التنوع البيولوجي والاجتماعي وحساسية مشاهد الطبيعة والإنسان، وبالتالي تعايش التنوع الفني بين المصورين، بهدف تبادل الأفكار وحوار التجارب والخبرات الفنية والإنسانية.  
يستمر المعرض حتى ٥ اكتوبر/ تشرين الأول ٢٠١٩. وكانت “جمعية مهرجان الصورة – ذاكرة” التي أطلقت هذا المهرجان في نسخته الأولى، بدعم من بلدية بيروت، وبالتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والإعلام قد وزعت برنامجاً مفصلاً لأنشطة المهرجان الذي يشارك فيه ١٢٢ مصوراً فوتوغرافياً من لبنان والعالم، ويستمر حتى 5 تشرين الأول/ أكتوبر ٢٠١٩.
Exit mobile version