“مهرجان بيروت للصورة 2019”

اليوم الأول : 2019/09/04

افتتح دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ممثلاً برئيس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني، السادسة مساء اليوم الأربعاء 4 أيلول/ سبتمبر، “مهرجان بيروت للصورة 2019″، بمعرض أقيم في باحة الآثار الرومانية (الحمَامات) في وسط بيروت بعنوان “بيروت 1919″من مجموعة الفرنسي “ألبرت كان”، وآخر بعنوان “بيروت” للمصور اللبناني نبيل إسماعيل في أسواق بيروت. على أن المعرضين يشكلان نشاط اليوم الأول من المهرجان الذي أطلقته “جمعية مهرجان الصورة – ذاكرة”، بدعم من بلدية بيروت، وبالتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والإعلام، وقد وزعت برنامجاً مفصلاً أعلنت فيه عن 22 معرضاً، في إطار هذا المهرجان الذي يشارك فيه 122 مصوراً فوتوغرافياً من العالم.

حضر الافتتاح مدير عام وزارة الثقافة د. علي الصمد، وممثلي عدد من السفارات الأجنبية، وحشد من المثقفين والمصورين، على رأسهم رئيس اتحاد المصورين العرب أديب شعبان، رئيس البحوث والتطوير في جائزة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد أل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي في دبي محمد ضو، مدير غاليري قدرات عبد الرحيم العرجان.

في كلمة راعي المهرجان التي ألقاها المهندس عيتاني، أكد أنه “يشكل مهرجان بيروت للصورة نموذجاً يعكس رؤيتنا للثقافة كما نراها في المجلس البلدي لبيروت: الثقافة حق للمواطن وليست حكراً على نخبة. الثقافة تنتشر في المدينة، وتتقرب من المواطن في الشوارع، والمعالم والأماكن العامة.
“بيروت سعيدة باستقبال مصورين من 25 دولة. بيروت سعيدة باستقبال هذا التنوع من المواضيع والمقاربات والأساليب الفنية الفوتوغرافية”.

يذكر أن يوم غد الخميس 5 أيلول/ سبتمبر، الرابعة عصراً، سوف يفتَتَح وزير الثقافة الدكتور محمد داوود المعرض العام للمهرجان في المكتبة الوطنية، الصنائع، يتبعه في اليوم نفسه افتتاح وزير الإعلام السيد جمال جرّاح، الساعة السادسة مساءً، لمعرض “الصورة الصحفية”، في قاعة ليلى الصلح حمادة (القاعة الزجاجية).

وفي 7 أيلول/ سبتمبر 2019، الساعة الخامسة عصراً، يفتتح رئيس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني معرض “صيادو رأس بيروت” للمصوراللبناني مروان نعماني على كورنيش عين المريسة.

وفي 9 أيلول/ سبتمبر 2019، يفتتح سعادة محافظ بيروت القاضي زياد شبيب في بيت بيروت (السوديكو)، الساعة السادسة مساءً معرضاً تكريمياً لمصورتين رائدتين: الفلسطينية الراحلة كريمة عبود، لمناسبة مئة سنة على إبداعها، والتي يمكن أن تكون أول امرأة عربية تحترف التصوير الفوتوغرافي، وماري الخازن أول مصورة امرأة لبنانية. بالإضافة إلى مجموعات أخرى لأديب شعبان وعلي بن ثالث في معرض لكل منهما عن الصحراء والماء، ومعرض لأيمن لطفي تحت عنوان “بورتريه مفاهيمي”.

على أن تتوالى تواريخ افتتاح المعارض الأخرى التي يتضمنها المهرجان في أكثر من منطقة من بيروت، بالإضافة إلى مناطق لبنانية أخرى مثل طرابلس وصيدا وبعلبك وصور وحمّانا وسواها، وتتوزع المعارض على 22 موقعاً بين صالات عرض وأمكنة عامة في الهواء الطلق.

وكان لـ”جمعية مهرجان الصورة – ذاكرة” شرف أن تطلق هذا المهرجان كتجربة رائدة في العالم العربي، بالتعاون مع “اتحاد المصورين العرب” و”دار المصور” في بيروت.

Under the patronage of the President of the Council of Ministers His Excellency Mr. Saad Hariri represented by Beirut Mayor Mr. Jamal Itani, Zakira – The Image Festival Association launched “Beirut Image Festival 2019” on Wednesday September 4 in the Roman Baths in Downtown with the exhibition of “Beirut 1919” from the collection of “Albert Kahn” followed by an other exhibition by the Lebanese Photojournalist Nabil Ismail “Beirut”. 
This festival is in in collaboration with Beirut Municipality, “Dar al-Mussawir” and the “Union of Arab Photographers”, with the participation of 122 photographers from 25 countries.

“Beirut Image Festival” was attended by Dr. Ali Al Samad, the General Director of the Ministry of Culture, many representatives of foreign embassies, international and local photographers and artists in addition to Mr. Adib Shaaban, Head of the Arab Union of Photographers, Mr. Mohamad Daou, Head of Research and Develepoment in HIPA and Mr. Abdel Rahim Aarjan, Manager of “”Abilitiez Gallery.

In his speech, Mr. Itani focused on the importance of the Festival in making Beirut a city of culture as they see it in the Municipality Council. “Culture is a right for everyone and comes close to the people in the streets and the public spaces”
“Beirut is glad to host photographers from 25 countries and to host such cultural events and expose artistic approaches.”

Noting that on September 5 ,at 4:00 pm, the Lebanese Minister of Culture Dr. Mohamad Daoud inaugurates the main exhibition that will take place in the National Library – Beirut. 
At 6 PM HE Minister of Information, Mr. Jamal Jarrah inaugurates the Photojournalism photography exhibition in the Leila Solh Hamadeh Hall.
On September 7, Beirut Mayor, Mr. Jamal Itani inaugurates “The Fishermen of Ras Beirut”, a photography exhibition by the Lebanese Photojournalist Marwan Naamani. 
On September 9, Beirut Governor, Mr. Ziad Chebib, inaugurates a photography exhibition opening that takes place in Beit Beirut.

22 indoor and outdoor sites in Beirut in addition to other Lebanese cities of Tripoli, Saida, Baalbek, Tyr and Hammana will host exhibitions that target traditional as well as new audiences within Beirut and on a regional level.BIF launching – إطلاق مهرجان بيروت للصورة‏٣٣‏ صورة

اليوم الثاني : 2019/09/05

إفتتاح “معرض الصورة الصحفية” في وزارة السياحة

Opening of the “Photojournalist Image Exhibiton” at the Ministry of Tourism.

اليوم الثالث : 2019/09/06

BIF 3 – “Lebanon’s Prisons” Opening by Haitham Moussawi

اليوم الرابع: 2019/09/07

إفتتاح معرض “صيادو راس بيروت” لمروان نعماني

The Fishermen of Ras Beirut” opening by Marwan Naamani

اليوم الخامس: 2019/09/08

في إطار “مهرجان بيروت للصورة ٢٠١٩”، افتُتح في غاليري “كاب” (بدارو، بيروت) معرضٌ لصور ثمانية مصورين ومصورات شباب، من لبنان، فلسطين، البحرين، سوريا، عُمان وكندا:

جنّة عدن: علي حاجي، 
مريم جمال النهر الذي حملني: بيتي كيتشجيان
التقاط الفوضى: حنان هنداوي
تجرُّد: باولا فران 
أطياف بين ما كان ولم يكن: تهاني الهذيلي
تحليل أمزجة: خالد باكورة
لا حُكم – فلافيا جوسكا بشارة

حضر المعرض، الذي يستمر حتى 15 أيلول/سبتمبر، حشد من المهتمين والمصورين اللبنانيين والعرب. وتضمن سبعة مشاريع مصورة، تعالج مواضيع شخصية واجتماعية، وتطرح مقاربات حميمية. 
يستمر المعرض لغاية ١٥ أيلول ويذكر أن سعادة محافظ بيروت القاضي زياد شبيب سوف يفتتح الإثنين 9 أيلول/ سبتمبر 2019، في بيت بيروت (السوديكو) 5 معارض تكريمية ، الساعة السادسة مساءً.

Beirut Image Festival 2019 inaugurated today a collective exhibition at CUB Gallery.

The exhibition continues until September 15 and features the artwork of 8 young and emerging photographers from Lebanon, Palestine, Bahrain, Syria, Oman and Canada presenting 7 projects that tackle intimate and personal reflections on a myriad of personal and societal topics:

“Garden of Eden” Ali Haji, Maryam Jamal
“The River That Carried Me”, Betty Ketchedjian
“Capturing Chaos”, Hanan Hindawi
[dis]robed – , Paola Farran
“Ghosts of What Was or Could Have Been”, Tahani Al Hathili
“Figures Anatomy”, Khaled Bakkora
“No Judgment”, Flavia Juska Bechara

Noting that the Governor of Beirut Judge Ziad Chebib inaugurates an opening of 5 exhibitions to 5 pioneer photographers on September 9, 2019 at 6:00 pm in Beit Beirut.Day 5 – A Collective Exhibition at CUB‏١٧‏ صورة

اليوم السادس : 2019/09/09

في إطار “مهرجان بيروت للصورة 2019″، افتُتح مساء اليوم، في بيت بيروت (السوديكو)، معرض كرَّم فيه المهرجان مصورتين رائدتين في عالم التصوير النسائي: الفلسطينية، من أصل لبناني، كريمة عبود (1893 – 1940)، لمناسبة مئة سنة على إبداعها، والتي يمكن أن تكون أول امرأة عربية تحترف التصوير الفوتوغرافي، وماري الخازن (1899 – 1983) أول مصورة امرأة لبنانية. بالإضافة إلى مجموعات أخرى لأديب شعبان وعلي بن ثالث في معرض لكل منهما عن الصحراء والماء، ومعرض لأيمن لطفي تحت عنوان “بورتريه مفاهيمي”.

حضر المعرض حشد من المثقفين المهتمين والمصورين، على رأسهم رئيس اتحاد المصورين العرب أديب شعبان، ومدير “غاليري قدرات” عبد الرحيم العرجان.

ويفتتح يوم غد الثلاثاء 10 أيلول/ سبتمبر، الساعة السادسة مساء، في ستايشن بيروت، الجسر الواطي، معرض يضم مجموعة من الصور لمصورين عرب وأجانب تحت عناوين مختلفة.

Beirut Image Festival inaugurated earlier tonight a photography exhibition in Beit Beirut.

The exhibition included two tribute to two women pioneer photographers in addition to 3 exhibitions.

“100 Years of Creativity” a tribute exhibition honoring the first female Arab Photographer Karima Abboud.

“Through her photographs Mary el-Khazen protected life” an exhibition of Marie el-Khazen (1899- 1983) collection who chose photography as a form for her rebellion against the traditional women’s life in the Lebanese villages.

“Desert, Symphony of Golden Sands” by Mr. Adeeb Shaaban, head of Arab Union of Photographers who captured life in the UAE desert.

“Under the Asian Seas”, an exhibition documenting the underwater world in Asia seas by the photographer and documentary filmmaker Mr. Ali Bin Thalith from the UAE.

“Artery, Experimental Photography”, a conceptual artwork by the Egyptian photographer and artist Ayman Lotfy.

The exhibition was attended by local and international photographers, artists and Mr. Adib Chaaban, Head of Arab Union Photographers and Mr. Abdulrahim Aarjan, Manager of “Abilitiez” Art Gallery.

The festival inaugurates tomorrow a collective exhibition by Arab and International Photographers at 6:00 pm in Station Beirut

اليوم السابع : 2019/09/10

معرض “تفكيك” في “مهرجان بيروت للصورة 2019” تفكيك الواقع وتمجيد المهمل في الحياة

يستمر “مهرجان بيروت للصورة 2019” الذي يرعاه دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وتنظمه “جمعية مهرجان الصورة – ذاكرة”، في تقديم فاعلياته التي بدأها في 4 أيلول/ سبتمبر الجاري، وأنجز منها حتى الآن افتتاح ثمانية معارض، فقد افتُتح مساء اليوم الثلاثاء 10 أيلول/ سبتمبر 2019، في “ستايشن بيروت” (الجسر الواطي)، معرضٌ ضم أعمالاً لعشرة مصورين من العالم، بحضور حشد من المثقفين والمتابعين للفنون والمصورين.

تنوعت المشاريع العشرة المصورة بين الشخصي والعام وبين الأبيض والأسود والملون، وبين التصوير الواقعي الموضوعي وفتح المخيلة على تجسيد الأفكار قبل الاهتمام بالجماليات التقليدية، وبين نبش الذاكرة والبحث عن مفارقات الحاضر وأسئلة المستقبل، وبين التبسيط في مكان والتأنيق في مكان آخر.

في إطار هذا التنوع الأسلوبي للمعرض طرح المصورون أفكاراً شتى، من دون أن يربطها خيط واحد، بل أحيانا اعتمد بعض العارضين أسلوب تفكيك الصورة الواحدة بدلاً من توحيدها مع شكل لوحة أخرى، وربما لهذا السبب اختير عنوان “تفكيك” لهذا المعرض، ولا بد من مقاربة العنوان من ناحية الاتجاهات الفنية الموجودة في معظم الأعمال التي تحمل سمة التصوير المعاصر، حيث لنظرية التفكيك علاقة بفن ما بعد الحداثة. وهنا تتجه عدسة بعض مصوري المعرض إلى تمجيد المهمل والوضيع في الحياة، وإبرازه.

يستمر هذا المعرض حتى 29 أيلول/ سبتمبر الجاري، ويفتتح يوم الجمعة المقبل 13 أيلول/ سبتمبر، الساعة الخامسة عصراً، في كيد بيروت، الكرنتينا، معرض “بيروت هنا وهناك الآن” ليارا سعادة. كما يفتتح يوم السبت 14 أيلول/ سبتمبر، الساعة السادسة مساء، في خان الإفرنج، معرض “حكاية صياد من صيدا” لرولا جواد، وآخر لماري الخازن.

على أن تتوالى تواريخ افتتاح المعارض الأخرى التي يتضمنها المهرجان في أكثر من منطقة من بيروت، بالإضافة إلى مناطق لبنانية أخرى مثل طرابلس وصيدا وبعلبك وصور وحمّانا وسواها.

وكانت “جمعية مهرجان الصورة – ذاكرة” التي أطلقت هذا المهرجان في نسخته الأولى، بدعم من بلدية بيروت، وبالتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والإعلام قد وزعت برنامجاً مفصلاً أعلنت فيه عن 22 معرضاً تقام في إطار هذا المهرجان الذي يشارك فيه 122 مصوراً فوتوغرافياً من لبنان والعالم.

“Dismantled” a Beirut Image Festival 2019 Exhibition at “Station”.

The Beirut Image Festival 2019, under the patronage of Prime Minister Saad Hariri and organized by Zakira-The Image Festival Association, is proceeding with its exhibitions started on September 4, 2019.

The opening of “Dismantled” exhibition took place this evening on the 10th of September 2019, at Station Beirut. The exhibition features the artworks of 10 photographers from around the world, and it was attended by an interested audience, art followers and photographers.
The 10 photographic projects varied between personal and public, bnw and colored, realistic and objective photography, opening the imagination to embody the intellectual instead of the aesthetic, digging memory and searching for paradoxes of the present and future questions, emphasizing on simplification in one place and elegance in another.

In this context of stylistic diversity within the exhibition, the photographers carried different ideas, without conjunction. 
Some photographers intended to glorify the carelessness and inferiority in life, and then highlighting it afterwards.
Upcoming exhibitions will feature Yara Saade in “Beirut about now “ at KED on Friday, September 13th at 5pm. 
Then “A fisherman’s tale from Saida” by Rola Jawad in Khan Al-Afrang on Saturday, 14 September, at 6 pm, along with an exhibition featuring the work of Marie Elkhazen, a pioneer in women’s photography in Lebanon.
Additional exhibitions will kick-off in different areas of Beirut and regions of the Lebanon, such as Tripoli, Sidon, Baalbek, Tyre, Hammana and many others.

Zakira-The Image Festival Association, which initiated this festival in its first edition, with the support of the Municipality of Beirut and in cooperation with the Ministries of Culture, Tourism and Information, has distributed a detailed program in which it announced 22 exhibitions held within the framework of this festival, attended by 122 photographers from Lebanon And the world.

Exit mobile version